الرئيسية / اخبار محليه / سفيرا السعودية وامريكا في حضرموت.. ومسؤول أممي في صنعاء

سفيرا السعودية وامريكا في حضرموت.. ومسؤول أممي في صنعاء

 

متابعات

وصل صباح اليوم الخميس إلى مطار الريان بمدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، والسفير الأمريكي ماثيو تولر.

وكان في مقدمة المستقبلين المحافظ، اللواء فرج البحسني، حيث من المفترض أن يتم اليوم تدشين عدد من المشاريع الهامة بحضرموت.

وتعتبر هذه هي الزيارة الاولى من نوعها للمحافظة، ولمدينة المكلا، التي تم تحريرها قبل عامين من عناصر القاعدة الإرهابي.

في سياق اخر وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، اليوم الخميس.

وطالب المسؤول الأممي في تصريحات للصحفيين بوقف إطلاق النار في اليمن، خصوصًا في محافظة الحديدة “غربي البلاد”.

وقال لوكوك “أتيت إلى هنا بسبب الأوضاع الإنسانية المتدهورة، والتي تدهورت حتى منذ زيارتي السابقة لليمن، كما أشرت بشكل متكرر بإحاطتي في مجلس الأمن بأن هناك 5 أشياء نريدها أن تحدث لتحسين الأوضاع والتخفيف من معاناة الناس”.

وتابع “نريد أن نشهد وقفا لإطلاق النار، خصوصا في المرافق التي هي ضرورية لدخول وحركة مواد الإغاثة، لا سيما في محافظة الحديدة”.

كما طالب بضرورة أن تكون هناك بيئة مواتية لحركة تدفق المساعدات الإنسانية بشكل سلس، وإبقاء الموانئ والطرق مفتوحة لمواد الإغاثة.

وشدد على أهمية أن يتم توفير الموارد الاقتصادية الكافية وسداد الرواتب وتوفير العملة الصعبة في الأسواق لضمان تحسن سعر صرف العملة المحلية.

كما طالب المسؤول الأممي بمزيد من الدعم لنداء الاستغاثة الإنسانية، مشيرًا إلى أنه قريبًا سيتم الإعلان عن الاحتياجات لدعم الاستجابة الإنسانية خلال العام 2019.

وتطلع من المجتمع الدولي -وخصوصًا دول المنطقة -لدعم هذه الاستجابة، وأن يتعاون الجميع مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث، والذهاب إلى المحادثات بين الأطراف اليمنية في السويد، المخطط لها قريبًا.