الرئيسية / نجوم مضيئة / فضل كريدي قصة نجاح فني وطيب خلق .

فضل كريدي قصة نجاح فني وطيب خلق .

✍  أ : علي حيمد ..

 

فضل محمد كريدي ابن حوطة لحج الولادة التي أنجبت نجوم لامعة في سماء الفن والطرب بدأ من الأمير أحمد فضل بن محسن العبدلي (القمدان) رائد النهضة الفنية واللون اللحجي الأصيل ومرورا بالعديد من القامات الفنية فضل محمد اللحجي ،،فيصل علوي،، عبدالكريم توفيق،،أحمد يوسف الزبيدي ،، حسن عطا،، سعودي أحمد صالح ،، مهدي درويش،، محمد صالح حمدون وعبود خوجة وغيرهم وما هؤلاء الذين ذكرتهم إلا نماذج من دوحة لحج الوارفة بالمواهب الفنية وكان فضل كريدي واحد من هؤلاء وهو من اسرة فنية معروفة ومن وأفراد الأسرة الفنان حسن كريدي .
بدأ الفنان فضل كريدي مشوار حياته الفنية ضمن الفرق التي أنشأت في لحج في ذلك الزمن وتدرج في نشاطه الفني من كورس ثم عازف على مختلف الآلات الموسيقية وبالذات الكمان ومعشوقته آلة العود حتى أصبح فنانا مطربا وعازفا يشار إليه بالبنان .
وأتذكر انه جاء إلى م/أبين وبالذات قرية الدرجاج لإحياء حفل زواج (مخدرة) في أواخر الستينيات أو مطلع السبعينيات من القرن الفارط وفي فترة تألق الفنان فيصل علوي وتسيده على إحياء المخادر في تلك الفترة وكان ذلك بالنسبة لفضل كريدي تحدي كبير فهل ينجح أو يخفق في أحياء تلك المخدرة ويثبت بأنه جدير بإحياء المخادر شأنه شأن فيصل علوي وبالفعل فقد ابلى بلاء حسنا ونال استحسان الجمهور في تلك الفترة .
فضل كريدي يعتبر من أمهر العازفين على آلة العود فقد تميز في العزف على العود ولم يكتفي بالعزف على أغانيه بل شارك بالعزف مع عدد كبير من الفنانين وعمل لدى العديد من الفرق كعارف على آلتي العود والكمنجة .
التواضع وحسن الخلق سمة مهمة من سمات الفنان الخلوق فضل كريدي وكذلك الطيبة وعزة النفس من أهم صفاته .
تعرفت على فضل كريدي عن قرب في تسعينيات القرن الفارط من خلال لقاءات جمعتنا في منتديات عدن وبالذات منتدى أبو أسعد بدار سعد وكذلك ملتقى الأستاذ الشاعر أحمد بومهدي رحمه الله وكذلك الفعاليات التي كان يقيمها اتحاد الأدباء فرع لحج .
استمرت لقاءاتنا وتعززت العلاقة الفنية والإنسانية بيننا وذات مرة سمعني وانا أقدم أحد نصوصي الشعرية الغنائية وأعجب إعجاب شديد بهذا النص وطلب مني أن يقوم بتلحينه ووافقت على ذلك وماهي إلا أيام قليلة حتى جاء ليسمعني اللحن وقد أعجبت كثيرا باللحن ،،،وكانت اغنية (عاد فيك الخير ) التي اشتهرت كثيرا ونالت إعجاب الجمهور وكان كلما حضر فضل في أي مناسبة يطلب منه تقديم هذه الاغنية حيث قدمها كثيرا في المنتديات والحفلات والسهرات التلفزيونية كما قام بتسجيلها على أشرطة الكاسيت والاقراص المدمجة (السي دي ) كما أنني قدمت له نصين غنائيين آخرين هما (الكذب حبله قصير ) و (يافاتني ).
تعامل الفنان فضل كريدي مع كثير من شعراء الاغنية في عدن ولحج مثل علي عوض مغلس وناصر الحميقاني وعلي الربيح وغيرهم .
فضل كريدي كان حاضرا معنا بشكل دائم في جلساتنا الخاصة وفعاليتنا الفنية التي كنا ننظمها في جمعية تنمية الموروث الشعبي أوفي منتدى بن شامخ اومنتدى باهيصمي ومختلف المنتديات في عدن ولحج وأبين كذلك المناسبات الفرائحية وكان لا يتخلف عن أي دعوة أوجهها له .
مرضه المفاجئ الذي أصيب به منذ ما يقارب الستة أعوام حرمنا من الاستمتاع بنغمات عوده ومن صوته الشجي الطروب ومن مجالسته المؤنسة ولكن هذه إرادة الله سبحانه وتعالى التي لا راد لها وكل ما اتمناه أن يمن الله عليه بالشفاء العاجل وان يأخذ بيده ويلطف به وان يعينه ويعين أسرته الكريمة على مواجهة ظروف الحياة بكل مافيها من صعوبات خصوصا في ظل الوضع الصحي الصعب الذي يعيشه منذ سنوات طويلة ….كان الله في عونك صديقي العزيز فضل كريدي وعون أولادك وأسرتك .