آخر الاخبار
الرئيسية / اخبار محليه / برعاية رئيس الوزراء إنطلاق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد لأول مرة باليمن

برعاية رئيس الوزراء إنطلاق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد لأول مرة باليمن

صوت عدن / متابعات :

 

برعاية رئيس دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك أقامت مصلحة الجمارك اليمنية بالتعاون مع برنامج الاستقرار والنجاح الاقتصادي في اليمن (yess) وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية”USAID” لأول مرة في اليمن عامة وعدن خصوصاً فعالية إطلاق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد “التاجر الموثوق” بعد خمسة شهور من الترتيبات الأمنية واللوجستية.

حيث تحدث سالم بن بريك نائب وزير المالية بكلمة قال فيها تشهد التجارية الدولية نموا متصاعدا على المستويين الدولي والوطني. مضيفا هذا النمو يترافق بزيادة موازية في حجم المخاطر في بيئة دائمة التحول وكثيرة التعقيد.

وتابع “قائلاً: للتغلب على تلك التحديات لتحقيق سلسلة إمداد عملت منظمات دولية متعددة تختص بشؤون الجمارك والتجارة الدولية على تبني واصدار العديد من الاتفاقيات والأدوات التي تهدف الى تعزيز امن وتسهيل التجارة وتشجيع مستوى الامتثال حيث أصدرت منظمة الجمارك العالمية “wco” اتفاقية كيوننو المنسقة لتنسيق وتبسيط الإجراءات الجمركية “دخلت حيز التنفيذ 2006”

فيما قال المهندس حديد الماس مدير عام الهيئة العامة والمقاييس وضبط الجودة أن الهدف من هذه المشاركة الفاعلة بين القطاع الخاص هو تسهيل المعوقات لكل رجال الأعمال والمال لكي يرجع ايجابيا للاقتصاد المحلي.

ويضيف الشيء الأساسي هو القطاع الخاص الذي يجب أن يحصل على تسهيلات حقيقة ابتداءًا من موانئ عدن واي إشكاليات على التاجر سوف تنعكس على الوضع الاقتصادي بشكل عام والمواطن بشكل خاص.

بدوره قال عبد الحكيم قباطي وكيل مصلحة الجمارك للشؤون الفنية اليوم بإطلاق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد في اليمن يأتي من متطلبات الجمارك العالمية وايضا منظمة التجارة العالمية وتنفيذا لاتفاقية كيوتو لتسهيل الإجراءات الجمركية.

ويشير أن هذا البرنامج سيقدم خدمات كبيرة جدا سواء للجمارك والحكومة من جهة أو للقطاع الخاص من جهة اخرى . وايضا سوف يفيد التجار حيث سيقلل من نسبة المعاينة الفعلية للبضائع والافراج المباشر عن البضائع ما قبل تسديد الرسوم الجمركية وفي مجال تسهيل المعوقات الجمركية.

يذكر أن هذه الفعالية أقيمت عام 2018 في السعودية وقبلها 2017 بالامارات و 2019 في عدن بالجمهورية اليمنية.