آخر الاخبار
الرئيسية / مرأة ومجتمع / التخلص من قصر القامة

التخلص من قصر القامة

 

هناك عوامل غير وراثية قد تساعد في زيادة طول الإنسان بـ5 إلى 10 سنتميتر، كالنوم بانتظام، والتغذية، والوضع الصحي العام للجسم، وممارسة بعض التمارين الرياضية.
هرمون النمو يتم إنتاجه خلال النوم الصحي، الهادئ والعميق في الغدة النخامية، ولهرمون النمو تأثير كبير في زيادة طول الإنسان بشكل طبيعي. ويمكن لبعض المقويات التي تحتوي على هذا الهرمون أن تساعد في التخلص من قِصر القامة أو التَّقزم، لكنها تتم فقط من خلال زيارة طبيب مختص ووصفة طبية.

والإنسان البالغ يحتاج إلى 8 ساعات من النوم العميق ليتمكن جسمه وأجهزته الحيوية من العمل بشكل صحي، بينما يحتاج الأطفال دون سن الخامسة عشرة إلى 12 ساعة من النوم العميق تقريبًا.

التغدية

من أهم وسائل اتباع نظام تغذية صحي هي تناول الأطعمة؛ والتي يُفضل أن تكون طازجة بانتظام، أي ثلاث وجبات يومية أساسية أهمها الفطور، بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين من الخضار والفواكه بين الوجبات ويُفضل أن تكون في أوقات محددة، إلى جانب كمية السوائل والماء الطبيعية اللازمة يوميًا، والتي تم تحديدها بـ1,5 إلى 2 لتر. ومن شأن نظام التغذية الصحي الإبقاء على قوة جهاز المناعة عند الإنسان، والحفاظ على نشاط الإنسان وحيويته، ويقيه من أمراض مزمنة شائعة عديدة كضغط الدم والسكري وأمراض القلب. كما أن البروتينات وبعض الفيتامينات والمعادن هي عامل أساسي في زيادة الطول، كالزنك، الذي يتواجد في البيض، والشوكولاتة، والبازيلاء، والفول السوداني، ويمكن أخذه كمُكمل غذائي. أما فيتامين د. فيساعد في نمو العضلات والعظام، ونقصه يؤدي إلى حالة مرضية تُسمى هشاشة أو تَرقُّق العظام، ويمكن الحصول عليه بتناول الفطر والأسماك وكمُكمل غذائي، كما أن التعرض لأشعة الشمس النافعة يحفز إفرازه وعمله. فيتامين ج، يساعد في المحافظة على الصحة العامة للجسم، ويمكن الحصول عليه بتناول الحمضيات، الفواكه، والخضروات، والأكلات البحرية كالمحار، والكبد، وبيض السمك أو البطارخ، وكمُكمل غذائي. الكالسيوم، يساعد في نمو العظام، ونقصه يؤدي إلى هشاشة أو ترقق العظام، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول مشتقات الحليب كالألبان والأجبان، بعض أنواع الخضروات ذات اللون الأخضر، وكمُكمل غذائي. البروتين، عامل أساسي في نمو جسم الإنسان، ويجب تواجده في اثنتين من وجبات الطعام اليومية للحصول على التغذية المثالية، ويمكن العثور عليه في اللحوم الحمراء والبيضاء، والبيض، وبعض الخضروات كالفاصولياء بكافة أنواعها والبقوليات.

التمارين الرياضية

السباحة، وركوب الدراجة، واليوغا، والجري هي عوامل مساعدة في زيادة الطول في مرحلة نمو الإنسان. ومن التمارين الرياضية التي لها دور أيضًا: استلق على بطنك مع وضع اليدين مباشرة بمحاذاة الكتفين وفرد الساقين باستقامة مع أصابع القدمين، شد الجذع للأعلى مع الحفاظ على ثبات الوركين، والبقاء على هذه الوضعية مدة نصف دقيقة ثم خفض الجذع بهدوء إلى الأرض، وتكرار التمرين 10 مرات في اليوم.