آخر الاخبار
الرئيسية / اخبار محليه / الإحتفال في عدن باليوم العالمي لمناهضة عمالة الأطفال

الإحتفال في عدن باليوم العالمي لمناهضة عمالة الأطفال

 

صوت عدن/ خاص :

 

احتفل اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن باليوم العالمي لمناهضة عمالة الاطفال والذي نظمته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

وفي الحفل ألقى نائب رئيس الوزراء الدكتور سالم الخنبشي كلمة أكد فيها الى تكثيف الجهود لمناهضة عمالة الاطفال في اليمن التي تعاني ظروف اقتصادية انعكست على عمالة الاطفال في سوق العمل.

وأشار الخنبشي الى ان مليشيات الحوثي الارهابية تزج بالالاف من الاطفال الى جبهات القتال حيث وثقت ذلك منظمة الصليب الاحمر والمنظمات الانسانية وقد تم التحفظ على الكثير منهم في جبهات القتال لإعادة تأهيلهم والحاقهم بالمدرسة.. فضلا عن قيامها بإنشاء ما يسمى بالمخيمات الصيفية للاطفال لغرس الفكر الطائفي السلالي الامامي بين صفوف الاطفال ، موضحا ان الحكومة الشرعية ابلغت الامم المتحدة والمنظمات الإنسانية بكافة التجاوزات والانتهاكات التي تمارسها المليشيات بحق الطفولة ، وهي رسالة ملزمة لكافة الاطراف بعدم اشراك الاطفال في جبهات المعارك ، وبضرورة العمل على مكافحة هذه الظاهرة .

والقت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال كلمة أشارت فيها الى أن ظاهرة عمالة الاطفال في لليمن شهدت نموا متصاعدا خلال السنوات الماضية حيث ارتفع حجم عمالة الاطفال طبقا لمسح عمالة الاطفال العاملين للعام 2012م الذين تتراوح اعمارهم بين 5- 17سنة الى حوالي مليون و600 ألف طفل ويشكلون 21بالمئة من اجمالي السكان في نفس الفئة العمرية .

وأوضحت أن الاطفال يعانون ظروفا واوضاعا صعبة نتيجة تعرضهم لمخاطر صحية واجتماعية وللاستغلال وتعيقهم عن مواصلة التعليم.

ولفتت الى أنه رغم الجهود التي تبذلها الحكومة للحد من ظاهرة عمالة الأطفال الا انها في تصاعد مستمر جراء الفقر وتدهور التعليم والزواج المبكر للإناث وضعف التشريعات من العوامل المهمة في اتساع عمل الاطفال في اليمن .

وأكدت الكمال ان الحكومة اليمنية تسعى الى وضع خطة وطنية للحد من عمالة الاطفال لتؤكد التزامها باتفاقية الامم المتحدة لحقوق الطفل واتفاقية منظمة العمل الدولية ومنها حظر اسوأ اشكال عمالة الاطفال والاجراءات الفورية للقضاء عليها وغيرها من الاتفاقيات الدولية بهذا الشأن موضحة ان الخطة تهدف الى وضع التصورات والاليات والبرامج المناسبة للحد من الحاق الاطفال بسوق العمل بشكل عام .