آخر الاخبار
الرئيسية / اخبار محليه / مسؤول إماراتي يؤكد بأن سحب بلاده لبعض قواتها من اليمن كان بالتنسيق مع السعودية

مسؤول إماراتي يؤكد بأن سحب بلاده لبعض قواتها من اليمن كان بالتنسيق مع السعودية

 

صوت عدن / خاص :

مسؤول إماراتي حسم، اليوم ما يتردد بشأن القوات الإماراتية في اليمن، وقال المسؤول الإماراتي حسب وكالة أنباء “رويترز” إن “سحب الإمارات بعض قواتها من اليمن في الآونة الأخيرة جرى التخطيط له منذ أكثر من عام وبالتنسيق مع السعودية”.

وقال المسؤول الذي رفض نشر اسمه إن قرار خفض القوات لم يكن وليد اللحظة بل نوقش باستفاضة مع الرياض.

وتابع المسؤول للصحفيين في دبي: “استمر نقاشنا بشأن إعادة انتشارنا لما يزيد عن عام وتزايد النقاش بعد توقيع اتفاق ستوكهولم في ديسمبر”.

وأكد المسؤول أن “مدينة الحديدة الساحلية هي الأكثر تأثرا بالقرار بسبب وقف إطلاق النار بموجب اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه العام الماضي في السويد برعاية الأمم المتحدة لتمهيد الطريق أمام محادثات لإنهاء الحرب”.

وأوضح أنه “من المنطقي جدا لنا إعادة الانتشار بعيدا عن الحديدة. وبالمثل فإن مدينة عصب في إريتريا تأثرت أيضا لأنها كانت نقطة إطلاق لعملياتنا في الحديدة”، مضيفا أن تحركات القوات في مناطق أخرى في اليمن “تكتيكي ويعتمد على احتياجاتنا”.

وقال المسؤول: “لا يعترينا أي قلق بشأن حدوث فراغ في اليمن لأننا دربنا 90 ألف جندي يمني في المجمل.. هذا أحد نجاحاتنا الكبيرة في اليمن”.

وقال المسؤول “كثيرون سألوا إن كان لهذا صلة أيضا بتصاعد التوتر مع إيران في الوقت الراهن. أقول بشكل أساسي لا… ولكن بالطبع لا نستطيع أن نغض الطرف عن الصورة الاستراتيجية ككل.. الأمر يتعلق بالانتقال من استراتيجية القوة العسكرية أولا إلى استراتيجية السلام أولا”.

وأضاف أن الأمر يتطلب وضع آلية جماعية لحماية الطاقة وأمن الملاحة البحرية.