آخر الاخبار
الرئيسية / اخبار عربية وعالمية / وزراء الإعلام العرب يناقشون 18 بندًا في مقدمتها القضية الفلسطينية

وزراء الإعلام العرب يناقشون 18 بندًا في مقدمتها القضية الفلسطينية

 

تنطلق أعمال الدورة العادية الـ50 لمجلس وزراء الإعلام العرب، غدا، برئاسة السعودية، وحضور وزراء الإعلام العرب أو من يمثلهم، بالإضافة إلى الاتحادات والمنظمات العربية الممارسة لمهام إعلامية، حيث يتم خلال هذه الدورة مناقشة قضايا الإعلام المهمة ورؤاه الاستراتيجية وبحث آليات تطويره.

وقالت الجامعة العربية إن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن 18 بندًا، فى مقدمتها القضية الفلسطينية، كونها أحد البنود الرئيسية التى تعرض بشكل دائم على المجلس والتى لا زالت تعتبر القضية المركزية للأمة العربية، خاصة فى ظل تعنت الجانب الإسرائيلى، بالإضافة إلى الموضوعات الأخرى التى تندرج تحته كالخطة الإعلامية الدولية للتصدى للقرار الأمريكى الأحادى بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلى.

ويأتى فى صدارة أولويات هذه الدورة اعتماد النسخة المحدثة لميثاق الشرف الإعلامى العربى الذى يرسخ القيم والمبادئ المهنية والأخلاقية للإعلاميين، ويواكب المستجدات الإقليمية والدولية.

وتظل «خطة التحرك الإعلامى العربى فى الخارج» بندًا دائمًا على جدول الأعمال، حيث يعمل المجلس فى هذه الدورة على وضع أفكار جديدة للخطة بما يمكنها من الدور المنوط بها، وبما يخدم المحاور الثلاثة التى تعمل على تدعيمها وهى: القضية الفلسطينية، والإرهاب، وتصحيح صورة العرب والمسلمين.

ويتضمن جدول الأعمال عددًا من البنود المهمة الأخرى، كالاستراتيجية الإعلامية العربية، الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة، دور الإعلام العربى فى التصدى لظاهرة الإرهاب، واللجنة العربية للإعلام الإلكترونى، وعاصمة الإعلام العربى، بالإضافة إلى موضوعات أخرى.

وتشهد أيضًا هذه الدورة استحداث بند جديد وهو « إدراج مادة التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية» وهو مجال جديد للدارسة يهدف إلى الحماية من الآثار السلبية للرسائل الإعلامية ومضامينها المختلفة فى ظل التطور الهائل لوسائل الإعلام وتعدد مصادرها.

وسيتم على هامش أعمال هذه الدورة تكريم الفائزين فى الدورة الرابعة لجائزة التميز الإعلامى العربى تحت شعار «القدس فى عيون الإعلام»، حيث سيتم تكريم عدد من الشخصيات والمؤسسات الإعلامية العربية المتميزة التى دعمت قضية القدس إعلاميًا.

ويسبق عقد هذه الدورة اجتماع الدورة العادية (93) للجنة الدائمة للإعلام العربى، واجتماع الدورة (11) للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء الإعلام العربى، لمناقشة مشروع جدول أعمال المجلس، تمهيدًا لعرضه على السادة وزراء الإعلام لاعتماده. ويعد مجلس وزراء الإعلام العرب أحد المجالس الوزارية المتخصصة تحت مظلة الجامعة العربية، ويضم فى عضويته، الدول الأعضاء لدى الجامعة، وينعقد مرة كل عام بمقر الأمانة العامة أو إحدى الدول الأعضاء وله أن يعقد اجتماعا طارئًا عند الضرورة.