الرئيسية / اخبار محليه / هيئة مكافحة الفساد تنظم ورشة عمل تدريبية حول إعداد التقارير الإستقصائية

هيئة مكافحة الفساد تنظم ورشة عمل تدريبية حول إعداد التقارير الإستقصائية

 

صوت عدن /خاص/ بركة خميس:

 

في اطار الجهود التي تبذلها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في المجالات المتعلقة بعملية تقييم مستوى تنفيذ بلادنا للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التي صادقت عليها اليمن عام 2005م ، تعكف الهيئة على انجاز برنامج عمل فريق الخبراء الوطني المعني بعملية التقييم الذاتي الشامل والاستعراض لتنفيذ احكام الاتفاقية .. وفي هذا السياق نظمت الهيئة بمقرها بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم الأحد ورشة عمل تدريبية لفريق الخبراء الوطني المعني بإنجاز عمليتي التقييم الذاتي لأحكام  الفصلين – محل التقييم والاستعراض الشامل – الثاني «التدابير الوقائية » والخامس « استرداد الموجودات» من اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد في الدورة القادمة لمؤتمر الدول الاطراف التابع للأمم المتحدة .. وفي افتتاح الدورة أكدت رئيسة الهيئة القاضي افراح صالح بادويلان على الأهمية التي تمثلها الدورة التدريبية بكونها تمثل مهمة وطنية بالغة الأهمية وتقع على فريق الخبراء الوطني المشارك في الدورة مسؤولية تنفيذ تلك المهام وفق المعايير والضوابط والاجراءات والآليات وقوائم التقييم الشامل التي اعتمدتها الأمم المتحدة بحيث تشمل تقييم كافة الاجراءات والسياسات التشريعية والمؤسسية والتنفيذية التي اتخذتها بلادنا في سبيل تنفيذ أحكام الاتفاقية فيما يتعلق بالتدابير الوقائية التي ضمنتها الاتفاقية وكذلك استرداد الموجودات وفقاً للفصلين الثاني والخامس من الاتفاقية .

وفي كلمتها اشادت رئيسة الهيئة بمستوى الخبرات الوطنية المعنية التي أنيط بها القيام بعملية التقييم من خلال العمل بروح الفريق الواحد وانجاز كافة المهام في مواعيدها المحدد وفقاً لجدول أعمال الفريق.. مضيفة ” أن مخرجات الدورة ستكون بمثابة دليل عملي وارشادي  لأعضاء الفريق للقيام بمهامهم  وفقاً للآليات المعتمدة من الأمم المتحدة وان تلك المنهجية ستنعكس ايجاباً  في عملية الاستعراض الشامل لأحكام الفصلين المشار اليهما ”

متمنية لقيادة وأعضاء الفريق التوفيق في أداء المهام الموكلة اليهم.

وفي الدورة التي تستمر يومين ويقدم فيها مادة تدريبية مكثفة حول التقارير الاستقصائية لمكافحة الفساد والمنهجية العلمية المتبعة في إعدادها والتي سيستفيد منها فريق الخبراء  أثناء عملية القييم الذاتي للمؤسسات والنصوص التشريعية المتعلقة بأحكام الاتفاقية محل التقييم والاستعراض.. واستعراض بعض الأمثلة العملية أثناء عملية التدريب.

جدير بالذكر ان الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد كانت قد دشنت  برعاية فخامة رئيس  الجمهورية عبدربه منصور هادي وبحضور نائب رئيس الوزراء الاستاذ سالم الخنبشي مطلع الاسبوع الماضي بمقرها بالعاصمة المؤقتة عدن الاجتماع التمهيدي لفريق الخبراء الوطني المعني بالتقييم الذاتي الشامل والاستعراض لأحكام  الاتفاقية.. وسيواصل الفريق عمليه حتى انجاز وثيقة التقييم الذاتي لبلادنا وفقاً للموعد المحدد في جدول أعمال الفريق.