الرئيسية / اخبار محليه / سفير أمريكي : ما يجري في جنوب اليمن هو انعكاس لخلاف سعودي إماراتي

سفير أمريكي : ما يجري في جنوب اليمن هو انعكاس لخلاف سعودي إماراتي

 

 

صوت عدن / خاص :

قال السفير الأمريكي السابق في اليمن جيرالد فاير يستاين إن الإشتباكات الأخيرة التي جرت في جنوب اليمن بين قوات الحكومة اليمنية المدعومة سعودياً والمجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، “أمر مؤسف للغاية”.

واضاف فايريستاين الذي يشغل الان منصب نائب رئيس معهد دراسات الشرق الأوسط بواشنطن حاليا ان هذا مستوى من التوتر ظل قائماً هناك لبعض الوقت، مؤكداً انه أمراً ليس جديداً.

وأشار فايرستاين في حوار أجرته مجلة “شرق وغرب” معه: في الواقع، كانت هناك اشتباكات مشابهة في وقت سابق من العام 2018 وتم حلّها من خلال تدخل السعوديين والإماراتيين.

وتابع: الآن، أعتقد أن السعوديين يدعون القيادة إلى جدة للتفاوض. توقعي هو أن السعوديين وبقية الأطراف ستكون قادرة مرة أخرى على التستر على هذا الصراع وإعادة الجميع إلى الصفحة نفسها.

وعن إن كان ما يجري في جنوب اليمن هو انعكاس لخلاف سعودي-إماراتي، قال: في الحقيقة، لا يوجد أي شك في ذهني في أن السعودية والإمارات لديهما أهداف متباينة في اليمن.

كما أكد ان واشنطن لا تعارض امتلاك الحوثيين لدور في الحكومة اليمنية وقال: نحن لم نكن معارضين لذلك على الإطلاق. عندما تدهور الوضع للمرة الأولى في عام 2014 عندما جاء الحوثيون إلى صنعاء وفاوضوا على اتفاق السلام والشراكة الوطنية، لم نعارض ذلك.

واضاف : حتى السعوديون لديهم اتصالات مع الحوثيين. لقد تكلم السعوديون مع الحوثيين وأوضحوا سرًا وعلنًا أنهم لا يعترضون أيضًا على أي دور للحوثيين في الحكومة.