الرئيسية / اخبار محليه / مؤسسة جدارية للتنمية والإعلام بعدن تختتم ورشة خاصة بالأفلام الوثائقية بدعم من المعهد الاسكتلندي

مؤسسة جدارية للتنمية والإعلام بعدن تختتم ورشة خاصة بالأفلام الوثائقية بدعم من المعهد الاسكتلندي

 

صوت عدن /خاص/ اشجان المقطري:


اختتمت مؤسسة جدارية للتنمية والإعلام بعدن، 16 يوما لورشة العمل الخاصة بالأفلام الوثائقية، والتي استمرت لمده 16 يوم للعام 2019م، وبدعم من المعهد الاسكتلندي للأفلام الوثائقية.

وتلقى المشاركون السته في الورشة على مدى 16 يوما التدريب الذي يساعد في تحويل فكرة إلى قصة جيدة وفلم وثائقي قصير من خلال مدربين معتمدين من المعهد الاستكلندي للأفلام الوثائقية .

 

وفي ختام الورشة، قال رئيس مؤسسة جدارية للتنمية والإعلام بعدن، ياسر عبدالباقي: “أن هذه الورشة التدريبية لصناعه أفلام وثائقية قصيرة من خلال اكتشاف ومعرفة كيفية استخدام الواقع لرواية قصص لأفلام قصيرة، حيث عمل المتدربين السته على إنتاج فيلمين قصيرين كفريق واحد، وكجزء من ورشة العمل”.. حيث التدريب من قبل صانعي أفلام مستقلين ومحترفين أجانب.

وأضاف قائلا: هناك مخرجات ويعتبر هذا التدريب في مجال العمل الوثائقي، وسيمكن المتدربين من القيام بفهم كيفية العمل ضمن فريق، وتطوير فهم جيد لمفهوم العمل الوثائقي الإبداعي، وكذلك تطوير فكرة معينة على هيئة فلم إبداعي، وتعلم الطريقة الملائمة لعمل الفلم، وأيضا العمل مع شخصيات، وتطوير مهارات وتقنيات المقابلات، إلى جانب تصوير اللقطات المناسبة لتكوين تسلسل معين، وتسجيل الصوت، والتواصل ومونتاج الفيلم الخاص، وتشكيل فلم النهائي على هيئة قصة ذات أبعاد درامية وعاطفية،
وأضاف: أن هذا النشاط يستمر لأكثر من سته اشهر يتخلله العديد من البرنامج والأنشطة في مجال التصوير والإخراج والمونتاج وصناعه الفكرة وعروض الأفلام الوثائقية وذلك بدعم من المعهد الاسكتلندي للأفلام الوثائقية.

 

من جانبه أشار الأخ/ أيمن زكي فضل_ مشرف الورشة، قائلا: “أن مهمتي في هذا البرنامج التدريبي كمشرف وموجه للمتدربين الذي تم اختيارهم بعناية من قبل مدير المؤسسة المنفذة والمشرفين على التدريب وكانت اللغة الإنجليزية ومهارات سابقة في التصوير والمونتاج، حيث تم عمل لهم ورش عمل مع مخرجين عالمين عبر النت، إضافة إلى عرض نماذج من بعض أعمالهم والتي من خلالها تعرف المتدربين على مفهوم الأفلام الوثائقية وانواعها، حيث قام المتدربين بصناعة أفلامهم الخاصة كمشروع تخرج لنهاية التدريب يملئهم روح التنافس والتعاون في آن واحد، حيث قضوا فترة 16 يوم من التدريب”.

فيما ألقى الأخ/ عبدالرحمن السقاف _ متدرب في الورشة، كلمة أوضح فيها قائلا: “لقد تم تدريبنا على أيادي متدربين دوليين رشحت أفلامهم للجوائز الاوسكار، طبعا التدريب كان بالغة الإنجليزية والعربية، حيث تم التواصل مع أكثر من مدرب دولي أجنبي، حيث تم تطويرنا بأكبر قدر ممكن لصناعة الأفلام.

وأضاف: لقد استفدنا بشكل كبير جدا إلى جانب ذلك فرصة مثل هذه لا تعوض لأن تم تبنيها بواسطة مؤسسة جدارية للتنمية والإعلام بعد الكثير من المصاعب ولكن المؤسسة تجاوزت كل ذلك بإمتياز .
وقال: “جميعا كمتدربين بهذا الورشة قد أصبحنا صانعي أفلام بعد بدل الكثير من الجهد والتدريبات عوضا عن ذلك لا يوجد صانعي أفلام في مدينة عدن حاصلين على الشهادة الدولية من المعهد الاسكتلندي بصناعة الأفلام الوثائقية.. ومن خلال هذا نشكر المعهد الاسكتلندي للصناعة الأفلام الوثائقية ، وكذلك مؤسسة جدارية للتنمية والإعلام لكل الجهد المبذول من قبلهم او خلالهم”.