الرئيسية / اخبار محليه / الصحافة الإنسانية: تنظم ندوة نقاشية حول “الإعلام في خدمة القضايا الإنسانية”

الصحافة الإنسانية: تنظم ندوة نقاشية حول “الإعلام في خدمة القضايا الإنسانية”

 

صوت عدن/ خاص:
نظمت مؤسسة الصحافة الإنسانية Humanitarian Journalism Foundation (HJF) في عدن اليوم السبت 19 أكتوبر الجاري حلقة نقاشية حول دور “الإعلام في خدمة القضايا الإنسانية” .

شارك في الحلقة النقاشية 30 صحفي وصحافية يمثلون عدد من وسائل الإعلام المحلية الفاعلة والمؤثرة، ومجموعة من نشطاء المجتمع المدني منهم إعلاميي المنظمات المحلية العاملة في المجال الإغاثي والإنساني في عدن والمحافظات المجاورة لها.

وقال الصحفي بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية أن الحلقة النقاشية التي تشهدها عدن اليوم اختير عنوانها ومحاورها بعناية كانطلاقة فعلية للمؤسسة نحو انسنة وتطوير الإعلام المحلي وتوظيفه لخدمة القضايا والأزمات الإنسانية في اليمن.

 

ولفت القاضي بأن الحلقة النقاشية النوعية تعد الأولى في عدن وتأتي بعنوان “الإعلام في خدمة القضايا الإنسانية” وتتركز على مناقشة 3 مواضيع هامة أولها الإعلام والقضايا الإنسانية، وثانيها متطلبات الصحفي لتغطية القصص الإنسانية، وثالثها المرأة الصحفية في القصص الإنسانية.

وتتضمن الورقة الأولى “الإعلام والقضايا الإنسانية” والتي يقدمها الصحفي نشوان العثماني مراسل إذاعة مونت كارلو الدولية الحديث عن دور الإعلام في خدمة القضايا الإنسانية، ولماذا نحتاج لإعلام مؤنسن في هذه المرحلة، و ماهي أنواع القضايا الإنسانية التي يمكن للصحفي أن يتناولها إعلاميا، إلى جانب استعراض قصص نجاح للإعلام الإنساني في جنوب اليمن .

فيما يقدم الورقة الثانية “متطلبات الصحفي لتغطية القصص الإنسانية” الصحفي بسام غبر تحدث من خلالها عن أخلاقيات التغطية الصحفية للقضايا الإنسانية، وكيفية تكوين خارطة المصادر والوصول للضحايا، وكذا التطرق للحلول والنتائج الإيجابية “أهمية صحافة الحلول في القصص الإنسانية” .

 

وتناولت ورقة النقاش الثالثة للصحفية ياسمين منير مقدمة برامج إذاعية وتلفزيونية “المرأة الصحفية في القصص الإنسانية” قضايا المرأة والطفل أثناء الحرب، ودور المرأة كصحفية فيها، وضرورة وجود امرأة صحفية في تغطية بعض القضايا الإنسانية في اليمن.

واعقب تقديم أوراق العمل الثلاث، فتح نقاش مستفيض مع المشاركين من الصحفيين والإعلاميين والمنظمات العاملة في المجال الإنساني لتناول دور الإعلام في خدمة القضايا الإنسانية في ظل الحرب التي تشهدها اليمن للعام الخامس على التوالي.

حضر ندوة النقاش عدد من ممثلي ومسؤولي المنظمات الدولية والمؤسسات المحلية بعدن ونخبة من الإعلاميين والحقوقيين ونشطاء المجتمع المدني.

 

يجدر الإشارة بأن مؤسسة الصحافة الإنسانية هي منظمة مجتمع مدني غير ربحية، تسعى للمساهمة الفاعلة في تعزيز وتطوير الإعلام الإنساني وترسيخ مداميكه، لنشر الرسالة الانسانية في أوساط المجتمع والإعلام المحلي بشكل عام .