الرئيسية / مرأة ومجتمع / كيف يعمل «سحر» الزبادي على خفض ضغط الدم؟

كيف يعمل «سحر» الزبادي على خفض ضغط الدم؟

 

يعد ارتفاع ضغط الدم من الحالات الشائعة جدا بين المواطنين في مختلف أنحاء العالم، حيث يقدر عدد المصابين بـ1 من بين كل 5 بالغين، كما تتسبب مضاعفات ارتفاعه في وفاة 9.4 مليون شخص كل عام، وذلك وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية في عام 2015.

وأعراض ارتفاع ضغط الدم نادرا ما تكون ظاهرة، ولكن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت مصابا أم لا هي قياس ضغط الدم بانتظام، إما عن طريق الطبيب أو الصيدلي أو استخدام جهاز قياس ضغط الدم في المنزل.

وارتفاع ضغط الدم إذا لم يتم معالجته؛ فقد يزيد من خطر إصابة الأشخاص بنوبات قلبية أو فشل في وظائف القلب أو السكتة الدماغية أو أمراض الكلى، لذلك فإن قياس ضغط الدم أمر مهم للغاية.

وتناول بعض الأطعمة المفيدة لصحة الجسم قد يحسن من ضغط الدم ويجعل قراءته طبيعية، فالقياس الطبيعي لضغط الدم هو 80/120 (مم زئبقي)، وإذا زاد عن 90/140 يعتبر ارتفاعا في ضغط الدم.

ووفقا لصحيفة «إكسبريس» البريطانية، يعتبر الزبادي علاجا رائعا لخفض ضغط الدم؛ حيث يحتوي على عناصر مغذية، بما في ذلك بعض العناصر التي تبني عظام قوية، ويحتوي أيضًا على بعض البكتيريا المفيدة التي تساعد على الهضم.

وفي دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم، تم تحليل فوائد الزبادي على ضغط دم النساء، ووجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن الزبادي 5 مرات أو أكثر أسبوعيًا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنةً بالنساء اللائي لم يتناولن الزبادي.

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإن ارتفاع ضغط الدم أمر خطير لأنه يجهد القلب ويصلب الشرايين ويزيد من خطر حدوث نزيف في الدماغ ومشاكل في الكلى، ولكن أظهرت الدراسات أن منتجات الألبان تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين المعرضين للإصابة به، فالزبادي يحتوي على كميات عالية من البروتينات، وكذلك الكالسيوم، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين “د”، وكلها عناصر مرتبطة بتنظيم ضغط الدم.