الرئيسية / اخبار محليه / منظمة البحث عن أرضية مشتركة تنفذ حوارات مجتمعية بعدن

منظمة البحث عن أرضية مشتركة تنفذ حوارات مجتمعية بعدن

صوت عد/ خاص/ اشجان المقطري :

 

نفذت منظمة البحث عن أرضية مشتركة، حوارات مجتمعية، بالشراكة مع مؤسسة أكون للحقوق والحريات بعدن، “سلسلة حوارات مجتمعية” حول عدة قضايا مجتمعية وتنموية تمس حاجة المواطنين بمديرية المنصورة محافظة عدن.

حضر افتتاح جلسات الحوارات الثلاث، منسقة المشروع في منظمة البحث عن أرضية مشتركة، الأخت نعمة مالي، حيث عرفت بالمشروع، قائلة: “أن المشروع يسعى بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني المحلية، إلى تطوير قدرات هياكل الحكم المحلي لتعزيز الاستقرار والتماسك الاجتماعي، كما يعمل على الاستفادة من نهج الحوار المجتمعي الخاص بمنظمة البحث عن أرضية مشتركة، وذلك بإشراك المجتمعات المحلية وأصحاب المصلحة والمستفيدين والجهات الفاعلة”.

 

كما أوضحت بأن جلسات الحوار المجتمعي للقضايا الخمس يتم تنفيذها لنصل إلى حلول للقضايا بمشاركة المجتمع، حيث وصلت القضايا لهذه المرحلة بعد عدة أنشطة مختلفة بدأت بجلسات مسح النزاعات في المناطق المستهدفة وتم على ضوئها رفع عدة قضايا مجتمعية تم ترشيح 8 منها عن طريق ورشة تحقق دعوا اليها السلطة المحلية والتنفيذية وممثلين عن المجتمع والوسطاء المحليين في مديرية المنصورة.. مشيرة بإدخال المشاريع المقرة في ورشة التحقق في عملية تقييم من قبل المنظمة والسلطة المحلية والشريك المحلي تم اختيار 5 قضايا من أصل 8 لتنفيذ جلسات حوار لها لنتمكن من تنفيذ المشاريع التي تجتاز هذه المرحلة التي نفتتحها في هذا اليوم شاكرين دور السلطة المحلية وجميع الحضور في انجاز هذه المرحلة”.

كما ألقت المسؤولة الإدارية بمؤسسة أكون للحقوق والحريات بعدن، الأخت عهد جعسوس، كلمة شكرت فيها “مأمور المديرية ومنظمة البحث عن أرضية مشتركة والوسطاء المحليين والمجالس المحلية طوال فترة المشروع في حل القضايا التي يعاني منها المجتمع ووصولنا إلى هذه المرحلة الأخيرة”.

ولقد قسمت الحوارات إلى ثلاث جلسات نقاشية لكل مشروع من المشاريع الخمسة.

هذا ولقد أدار الحوارات الوسطاء المجتمعين الذين تلقوا تدريبات ضمن مشروع “المجتمعات التعاونية” الذي تنفذه منظمة البحث عن أرضية مشتركة مع المستفيدين من سكان المنطقة حيث خاض المشاركون بالجلسات نقاشات افضت إلى أبرز أهم المشاكل التي تواجه السكان حول القضايا المطروحة مع طرح عدد من الحلول المتفق عليها ومدى فاعلية المجتمع وتعاونهم في حالة تنفيذ المشروع.

 

هذا وسيتم استكمال الجلسات الحوارية بنفس القضايا الثلاث مع مستفيدين أخرين من المجتمع بصبر للوصول لأكبر قدر من المعلومات والحلول قبل تنفيذ المشاريع التي ستعود بالفائدة للسكان بمنطقة المنصورة.

الجدير بالذكر أن مشروع “المجتمعات التعاونية” الذي تنفذه منظمة البحث عن ارضية مشتركة وبالشراكة مع مؤسسة أكون للحقوق والحريات بعدن، يأتي بتمويل من الوكالة الهولندية للتنمية، حيث سيتم اختتام سلسلة حوارات مجتمعية يوم الخميس القادم الموافق 24أكتوبر، والذي سيتم رفع الحلول المتكاملة والمتفق عليها بجلسات الحوار.