الرئيسية / اخبار محليه / مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن يدشن فعاليات حملة 16 يوم مناهضة العنف ضد النساء

مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن يدشن فعاليات حملة 16 يوم مناهضة العنف ضد النساء

صوت عدن /خاص/ اشجان المقطري:

 

دشن مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن اليوم الأثنين أولى فعاليات الأنشطة الخاصة بحملة 16 يوم مناهضة للعنف ضد النساء والفتيات، بتنظيم محاضرة توعوية قانونية حول تفاقم ظاهرة العنف ضد النساء والفتيات وذلك في قاعة مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن استهدفت فيها طالبات الصف التاسع لمدرسة النورس الأهلية النموذجية فرع الممدارة.
حيث تم عرض فلم وثائقي يناقش مخاطر الزواج المبكر وأثاره السلبية من الناحية الصحية والتفسية والاجتماعية …
بدأت المحاضرة بترحيب من مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن، الدكتورة هدى علي علوي التي قامت بدورها بتعريف الطالبات بالمركز، وبحملة 16 يوم من مناهضة العنف ضد المرأة، ضمن الفعاليات الدولية التي تقام كل عام لنشر ثقافة المناهضة للعنف ضد النساء.
وأوضحت علوي الربط الوثيق بين حقوق المرأة وحقوق الإنسان بشكل عام، وأن هذه الحملة هي حملة دولية تنشط في مثل هذا الوقت من كل عام في معظم بلدان العالم لرفع الوعي تجاه قضية العنف وإخراجها من الحيز الخاص الى العام وللمطالبة بتوفير الحماية للنساء والفتيات.. منوها إلى أهمية التوعية ابموضوع العنف وأشكاله وأسبابه وكيفية القضاء عليه من خلال تكاثف المجتمع نحو ارساء قيم التسامح والتعاون والنهوض .
بدورها، استعرضت الدكتورة هدى علوي مفهوم العنف ضد النساء والفتيات كما تم تعريفه وفق الاعلان العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.
وتناولت أهم اشكال العنف الممارس في المجتمع اليمني ضد النساء والفتيات، وأهم الأسباب التي تؤدي الى ممارسته.. كما قامت بالتعريف بآليات الحد من ممارسة العنف ضد النساء والفتيات في المجتمع اليمني، وأهمية توفير سبل الحماية لهن.

وقد تفاعلت الطالبات مع موضوع المحاضرة، وعن أبرز أشكال العنف المنتشرة في المجتمع اليمني، بما في ذلك العنف اللفظي والعنف الجسدي، وانتشار ظاهرة الزواج المبكر، وحرمان المرأة من التعليم والميراث، وغيرها.

وفي نهاية المحاضرة، أثنت الطالبات على أهمية التوعية على موضوع العنف ضد النساء والفتيات، وطالبن بمزيد من محاضرات التوعية التي تستهدف الفتيات والطالبات.
الجدير بالذكر أن مركز المرأة سيقوم بعقد المزيد من محاضرات التوعية الخاصة بالعنف.