الرئيسية / مرأة ومجتمع / أذا ظهرت عليك هذه البقع على الجلد فأنت مصاب بالسكري

أذا ظهرت عليك هذه البقع على الجلد فأنت مصاب بالسكري

 

 

قالت الجمعية الألمانية للسكري إن بعض المشاكل الجلدية قد تنذر بالإصابة بداء السكري، مثل التغيرات الصبغية، والتي تظهر على شكل بقع مستديرة بنية اللون تبدو كالندبات على الساعد أو الساق أو القدم.

كما أن عدوى الفطريات الشديدة والعنيدة على سبيل المثال تحت الإبط أو في منطقة الإربية أي المنطقة بين البطن والفخذ على جانبي الجسم، وعلى جانبي منطقة العانة، قد تشير إلى الإصابة بداء السكري، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.
وشددت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض والعمل على ضبط نسبة السكر بالدم؛ حيث ستزول حينئذ البقع وستتماثل عدوى الفطريات للشفاء.

وتكشف العديد من العلامات إصابة الجسم بالسكري، مثل فقدان الوزن الذي يأتي بعد الإصابة بالسكري لفترة طويلة دون الانتباه لأعراضه، لأن الجسم لا يستطيع الحصول على الطاقة اللازمة من الطعام، فيبدأ في حرق العضلات والدهون للحصول عليها، ما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكلٍ ملحوظ.

وتؤدي العملية السابقة إلى إنتاج مادة تسمى الكيتونات، ومع تراكمها في الدم، تكوِّن ما يسمى بالحامض الكيتوني السكري، الذي يتسبب في الشعور بالغثيان.
كما يعاني مرضى السكري من ضبابية الرؤية، نتيجة لفقدان نسبة كبيرة من السوائل عن طريق كثرة التبول، ما يؤدي إلى تضخم عدسات العينين، فيتسبب ذلك في الشعور بالزغللة.